إحسان للإغاثة والتنمية

ihsan

  • مؤسسة تنموية إغاثيّة غير ربحيّة، تأسست في يوليو / تموز 2013 ، لتقوم بإعداد وتنفيذ ودعم المشاريع التنموية والخدمية الأساسية لحياة السوريين ضمن مساري الإغاثة والتنمية في المنتدى السوري.
  • نؤمن بأنّ الطريق الأمثل لتأمين الحاجات المُلحّة للسوريين يمر عبر إنجاز التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتقديم الدعم الفعّال للمجتمع المدني وبناء قدرات المجالس المحلية.
  • تهدف مؤسسة إحسان إلى تمكين السوريين من استئناف حياتهم الطبيعية اعتمادًا على مؤهلاتهم وقدراتهم الذاتية.

الرؤية

العمل على تأمين أكثر الاحتياجات إلحاحاً للسوريين من خلال التركيز على رفع المعاناة وتقوية الاقتصاد وتطوير المجتمع، كما تسعى لدعم المجتمع المدني الفعّال وبناء قدرات المجالس المحلية في سورية.

المهمة

السعي لتطوير حياة السوريين عن طريق الإغاثة ومبادرات التنمية وإعادة تفعيل دور المجتمع المدني السوري.

زيارة الموقع الإلكتروني للمؤسسة.

رزق للتأهيل المهني

rizk

تقود رزق مسار التنمية المهنية في المنتدى السوري منذ يونيو / حزيران 2014

تعمل على تأهيل الكوادر السورية المُعطّلة وتشغيلها، واستثمار الكفاءات العلمية والمهنية من السوريين.

تُولي اهتماماً خاصاً بتحقيق اندماج السوريين في بيئة العمل في المجتمعات المُضيفة مع ربطهم الدائم بثقافتهم الأم.

تسعى إلى الحد من هجرة الأدمغة السورية وذلك من خلال المساهمة بإبقاء الكفاءات السورية أقرب جغرافياً إلى سورية.

الرؤية

تمكين السوريين من تحقيق الاكتفاء الذاتي في كسب رزقهم، وعدم اعتمادهم على المساعدات، والمشاركة في تأهيلهم لبناء سورية المستقبل.

المهمة

تحسين ظروف حياة السوريين، عن طريق تشغيل الكوادر السورية الموجودة في تركيا، من خلال تطوير مهاراتها وخلق منصّة الوساطة المناسبة للتشبيك بينها وبين المُشغّلين.

 

زيارة الموقع الإلكتروني لمؤسسة رزق.

فنار للتنمية المجتمعية

fener

  • بدأت فنار عملها في منتصف 2014 لتقوم بمعالجة تحديات التهجير، وتحقيق التأقلم للسوريين وتحسين التواصل مع المؤسسات الحكومية وغير الحكومية في دول اللجوء.
  • تسعى إلى تقديم خدمات غير مباشرة للاجئين السوريين في دول المهجر.
  • تقوم بعقد الورشات التدريبية والمحاضرات المتنوعة والأنشطة والفعّاليات الدورية بما يحقق دعم واستقرار وتمكين اللاجئين السوريين وتعزيز التقارب بينهم وبين المجتمع المُضيف.
  • تميزت فنار منذ بداية عملها في المجال الرياضي، وتستمر في التركيز على تنمية الشباب واليافعين السوريين وتحفيزهم من خلال الرياضة.

الرؤية

بزوغ مجتمع مطمئن يمثّل نبراساً مضيئاً لثقافته المتميزة حضارياً، مُتآلف مع المجتمع المُضيف ومتكامل معه لخدمة القضية السورية.

المهمة

معالجة مشاكل الجالية السورية وخدمة اللاجئين السوريين، وذلك من خلال التأقلم مع المجتمع المضيف واحترام خصوصياته وتعلم لغته، وحسن التواصل مع مؤسساته

زيارة الموقع الإلكتروني لمؤسسة فنار.

البوصلة للتدريب والإبداع

bousla

  • مؤسسة سورية غير ربحيّة تختص بمجال التدريب وبناء القدرات لأفراد ومؤسسات المجتمع السوري والمجالس المحلية، ومقرّها غازي عنتاب.
  • تقدم برامج تدريبية وحلولًا لمؤسسات المجتمع المدني السوري، من خلال الاستشارات التدريبية وبرامج بناء القدرات لإعداد كوادر متميّزة.
  • تساهم في دعم جهود عمل المؤسسات في بناء المجتمع السوري.

الرؤية

توفير برامج تدريبية متكاملة ومستمرة، تناسب السوريين ومتّسقة مع ثقافتهم. تهدف لتمكينهم ضمن المجتمعات التي يتواجدون فيها.

تعمل بالتنسيق مع مؤسسات المجتمع المدني والمجالس المحلية بهدف تمكين السوريين لبناء سورية المستقبل.

المهمة

تدريب السوريين وبناء قدراتهم من خلال تزويدهم بأفضل الخبرات والبرامج التدريبية النوعية التي تساعدهم في تحقيق أهدافهم، وتمكينهم وتنمية أدوارهم بما يساهم في رفع السوية التنافسية للفرد السوري.

زيارة موقع مؤسسة البوصلة.

عمران للدراسات الاستراتيجية

omran

الرؤية

مؤسسة بحثية مستقلة ذات دور رائد في البناء العلمي والمعرفي لسورية والمنطقة دولة ومجتمعاً، ترقى لتكون مرجعاً لترشيد السياسات ورسم الاستراتيجيات.

المهمة

  • مؤسسة دراسات تسعى لأن تكون مرجعاً أساساً ورافداً في القضية السورية في مجالات السياسة والتنمية والإدارة المحلية.
  • يُصدر المركز دراسات وأوراق منهجية تُساند المسيرة العملية للمؤسسات المهتمة بالمستقبل السوري، وتدعم آليات اتخاذ القرار، وتتفاعل مع الفواعل عبر منصات متخصصة لتحقيق التكامل المعلوماتي ورسم خارطة المشهد.
  • تعتمد دراسات المركز على تحليل الواقع بأبعاده المتراكبة، ينتج عنه تحديد الاحتياجات والتطلعات ممّا يمكّن من وضع الخطط التي يحقق تنفيذها تلك الاحتياجات.

زيارة الموقع الإلكتروني لمركز عمران للدراسات الاستراتيجية.

السورية نت

alsouria

مؤسسة إعلامية متعددة الوسائل تسعى للمساهمة بتطوير الاستراتيجية الإعلامية السورية.بدأت عملها من الموقع الإخباري السورية.نت.

الرؤية

مؤسسة إعلامية متكاملة، ترقى إلى مصاف المنابر الإعلامية المتميزة، وتساهم في إغناء ثقافة المجتمع السوري، ونشر الوعي بالقضية السورية والتحوّلات الجذرية التي تمر بها منطقة المشرق.

المهمة

تقديم مادة إعلامية مهنية في مضمونها وأسلوبها، قادرة على التأثير في الواقع الإعلامي للقضية السورية، ترسم صورة أكثر شمولًا وتوازناً، متّخذة من المعايير المهنية الإعلامية منهجاً لها.

زيارة موقع السورية نت.