بيان صحفي

"مفاتيح" منحة تدريبية متكاملة تطلقها البوصلة للتدريب والإبداع

أطلقت مؤسسة البوصلة للتدريب والإبداع - إحدى مؤسسات المنتدى السوري، بالشراكة مع ثقة للاستشارات والتطوير، مبادرة تدريبية متكاملة بعنوان مفاتيح "KEYS "  في تركيا  وهي مبادرة مجتمعية شبابية، أولى مخرجاتها برنامج تدريبي متكامل " يٌقدم لأول مرة " يهدف إلى إعداد كوادر إدارية جاهزة للعمل ضمن القطاع الإنساني من خلال خضوعها للدورات التدريبة في أساسيات العمل الإنساني، وإدارة المشاريع التنموية، والإدارة عن بعد، وجمع البيانات، والمراقبة و التقييم، وحزمة الأوفيس، واللغة الإنكليزية للمنظمات.

 وقال غسان هيتو الرئيس التنفيذي للمنتدى السوري: سميت المبادرة ب " مفاتيح " لأنها تهدف إلى منح الشباب السوري في تركيا المفتاح اللازم لفتح الأبواب التي باتت مغلقة بوجه أغلب الشباب ليتمكن من الدخول إلى سوق العمل ضمن القطاع الإنساني .. وأضاف هيتو إن ما يميز هذه المبادرة أنها ستكون متكاملة "عبر سبع دورات" تعطى من قبل مدربين خبراء في القطاع الانساني .. كما سيتم انتقاء الأشخاص الأكفأ والأكثر رغبة وإصرار على تطوير أنفسهم .. حيث سيتم إجراء اختبارات للمتدربين خلال وفي نهاية البرنامج التدريبي، وثم سيتم منح شهادات تميز وإتقان في نهاية التدريب.

وأكد هيتو في تصريحه أنه من الممكن تقديم فرصة تدريب عملية في بعض المنظمات بعد انتهاء التدريب، منوهاً أنه سيتم ترشيح المتدربين لفرص عمل ضمن القطاع.

وأوضح هيتو أن البرنامج يتضمن مجموعة من الدورات التدريبية الهامة، ويقدم منحة تدريبية مغطاة بالكامل للشباب الذين سيتم اختيارهم وفق شروط معينة، ومناهج تدريبية متطورة، وتدريب عملي بعد البرنامج التدريبي، يقدمه مدربون متميزون، مع متابعة فعالة.

 وقال رامز عبد الله مدير مؤسسة البوصلة للتدريب والإبداع: ستكون بداية المبادرة في مرحلة المقابلات والانتقاء للمتدربين، ومع بدء البرامج التدريبية سيكون هناك مقابلات بين المدربين والمتدربين ومطلقي المبادرة، فالمدربين الآن جاهزين لإعطاء المادة العلمية والتدريبات العملية للمتدربين وسوف نقوم بعملية قياس لمدى الاستجابة والتفاعل.

وأضاف عبد الله .. تعتبر مشكلة نقص الكفاءات والموارد البشرية المؤهلة أحد أهم التحديات التي تواجه السوريين في ظل الظروف التي يعيشونها حالياً، لذلك كان لابد من مفاتيح لتأهيل الشباب السوري للدخول في سوق العمل ضمن المنظمات والمؤسسات العاملة في القطاع الإنساني.